التخطي إلى المحتوى الرئيسي

إدارة مخاطر النفقات الرأسمالية أثناء جائحة فيروس كورونا

استخدم هذه الخطوات الخمس لتحديد نقاط ضعف الشركة بالإضافة إلى فرص الإنفاق الرأسمالي أثناء الأزمة العالمية. 

Sleiman Salim Shaaban 

  CFO and  master in financial accounting

 sleimanshaaban@gmail.com

 لقد عطل وباء فيروس كورونا خطط المشاريع الرأسمالية للشركات ، ليس فقط هذا العام ولكن على الأرجح في المستقبل المنظور. من المحتمل أن يكون لذلك عواقب تتجاوز الوباء ، لأن الطريقة التي تخصص بها الشركات رأس المال وتتخذ قرارات الاستثمار تؤثر على خلق القيمة طويلة الأجل للمساهمين.

 أحد أدوار المدير المالي في قيادة الاستدامة التنظيمية هو تخطيط رأس المال. يتطلب الوفاء بهذا الدور الرئيسي بنجاح إدارة المخاطر وإجراء عمليات تحليلية تتنبأ بآثار قرارات رأس المال.

 يبني نهج الأعمال العملي قدرات متقدمة للاستجابة للأحداث السلبية المفاجئة وحماية العمليات التجارية. في الأزمات ، يصبح الحفاظ على السيولة النقدية والتدفقات النقدية ، وكذلك الحفاظ على رأس المال أو الحصول عليه ، أولوية قصوى.

 تتوقف الاستثمارات الرأسمالية الرئيسية مثل عمليات الاستحواذ وإعادة شراء الأسهم بعد وقت قصير من بدء الأزمة. ومع ذلك ، فإن زخم الإنفاق الرأسمالي (النفقات الرأسمالية) غالبًا ما يستمر بلا هوادة. الأسوأ من ذلك ، أن النفقات الرأسمالية يمكن أن تزيد. مثل الموت بألف تخفيضات ، يمكن أن تؤدي النفقات الرأسمالية غير المقيدة إلى ضغط كبير وشيك للتدفق النقدي يهدد السيولة وقد يهدد في النهاية وجود الشركة.

 تتوقف الاستثمارات الرأسمالية الرئيسية مثل عمليات الاستحواذ وإعادة شراء الأسهم بعد وقت قصير من بدء الأزمة. ومع ذلك ، فإن زخم الإنفاق الرأسمالي (النفقات الرأسمالية) غالبًا ما يستمر بلا هوادة. الأسوأ من ذلك ، أن النفقات الرأسمالية يمكن أن تزيد. يمكن أن تؤدي النفقات الرأسمالية غير المقيدة إلى ضغط كبير وشيك للتدفق النقدي يهدد السيولة وقد يهدد في النهاية وجود الشركة.

 جزء كبير من السبب بنيوي. من السهل إنهاء عمليات الاستحواذ وإعادة شراء الأسهم بسرعة لأنها تتمركز بشكل عام على مستوى الشركة ، ومن المرجح أن تكون على مستوى سلطة مجلس الإدارة ، ولديها رؤية أعلى. ومع ذلك ، غالبًا ما يكون للمصروفات الرأسمالية متطلباتها الخاصة.

 تتم الموافقة على النفقات بشكل عام خلال عملية إعداد الميزانية السنوية. حتى في حالة الإنفاق الفردي الكبير ، غالبًا ما يحدث الإنفاق بمبالغ أصغر على مدى فترة طويلة. بالإضافة إلى ذلك ، يمكن أن تتكون النفقات الرأسمالية من العديد من المشاريع ، مما يجعل من الصعب تحصيل النفقات. أيضًا ، تندرج النفقات الرأسمالية الأصغر عمومًا تحت مستويات سلطة الإنفاق المنخفضة. أخيرًا ، غالبًا ما تكون النفقات الرأسمالية أقل وضوحًا لأنها مدفونة في عمليات فرعية.

 في حين أن تأجيل النفقات الرأسمالية هو وسيلة للحفاظ على النقد ، فإن المديرين الماليين يكافحون كثيرًا لتحديد المشاريع الرأسمالية التي يجب قطعها أو أين يتم تخصيص رأس المال. يمكن أن تساعد نماذج المخاطر في عملية صنع القرار هذه.

 نموذج مخاطر 5 خطوات

 قلة من المسؤولين الماليين يعترفون بعدم امتلاكهم لقدرات نمذجة المخاطر الديناميكية للعمليات الجارية وإدارة الأزمات والمخاطر. لحسن الحظ ، يمكن للشركات التي لديها قدرات غير فعالة أو غير موجودة لنمذجة المخاطر تنفيذ النهج التالي بسرعة. بعد أزمة اليوم ، سيؤدي هذا النهج أيضًا إلى تحسين عملية اتخاذ قرار تخصيص رأس المال. يعني تخصيص رأس المال توزيع الموارد المالية واستثمارها بطرق تحقق الأهداف الإستراتيجية بالإضافة إلى تحقيق الأهداف التكتيكية لزيادة الكفاءة التشغيلية والربحية. تستثمر النفقات الرأسمالية تشغيليًا في أصل معين. (راجع الشريط الجانبي ، "إدارة مخاطر النفقات الرأسمالية خطوة بخطوة" للحصول على مثال محدد.)

يتبع تسلسل نموذج المخاطر المكون من خمس خطوات:

   1-  تحديد القضايا
   2-  إجراء تحديد المخاطر وتحليل السيناريو
   3-  تحليل المخاطر المحددة
    4- تطوير حلول بديلة لتخفيف المخاطر
    5- تحديد وتنفيذ الحل الأفضل.

1. تحديد القضايا

 تحديد وترتيب أولويات القضايا الرئيسية للأزمة التي تؤثر على العمليات التجارية. تحديد المعطلات وتحديد أولويات التأثيرات الأكثر أهمية على العمل. هذه القضايا لها أكبر الآثار المالية على رأس مال الشركة والتدفقات النقدية.

هذه الآثار المالية ليست داخلية فقط ، مثل وجود نقود كافية لتمويل احتياجات رأس المال العامل. وهي أيضًا عوامل خارجية تؤثر على النقد ، مثل وظيفة سلسلة التوريد التي تشمل الموردين والعملاء. القضايا الأقل واقعية هي التأثيرات على معنويات الموظفين وأصحاب المصلحة والسمعة ومهمة الشركة. من المهم تحديد هذه التكاليف التي يصعب قياسها للاستثمار في محركات الأعمال الخارجية لأن تأثير القوى الخارجية على النقد أقل وضوحًا.

2. إجراء تحديد المخاطر وتحليل السيناريو

 يجب الآن تحديد التهديدات التجارية التي كانت إما غير موجودة أو غير ذات صلة قبل الأزمة. يجب أن يحدث الرصد والتقييم المستمر للمخاطر الناشئة أكثر من مرة في السنة. في هذا الوقت ، يجب أن تحدد عملية تقييم المخاطر "ما الذي يمكن أن يحدث وكيف يمكن أن يحدث بشكل خاطئ". إن تحديد كيفية حدوث خطأ ما يسمح للإدارة ببدء خطوات وقائية الآن بدلاً من اتخاذ إجراءات تصحيحية بعد وقوع حادث قد يؤدي إلى ضرر كبير.

 يعد تحليل السيناريو طريقة جيدة لتحديد المخاطر لأنه يركز على الأخطاء التي قد تحدث في المستقبل. يحدد تحليل السيناريو الأحداث المحتملة ونتائجها المحتملة وآثارها على متطلبات النقد ورأس المال.

 تقارب المخاطر هو عملية البحث عبر الشركة بأكملها والجمع بين المخاطر الشائعة التي تؤثر على الأعمال. تتطلب الترابطات الوظيفية اتباع نهج متعدد الوظائف لتحديد المخاطر. من أفضل الممارسات لتحديد ودمج المخاطر المشتركة التي تؤثر على الأعمال هي تضمين العديد من القادة الوظيفيين الداخليين وأصحاب المصلحة الخارجيين. يؤدي ذلك إلى قصور مجموعات المعلومات وتعزيز كفاءة وجودة تحديد المخاطر.

 تتمثل ميزة إشراك أصحاب المصلحة الخارجيين في عملية تحديد المخاطر في تقليل فرصة الوقوع فريسة للتحيزات المعرفية الشائعة. يتم عرض بعض التحيزات ذات الصلة ومزالقها في الرسم البياني "التحيزات التي تعيق التحديد الفعال للمخاطر".
 
3. تحليل المخاطر المحددة:

 بناءً على المخاطر النقدية ورأس المال المحددة ، قم بتقييم تأثيرها المالي على العمل. يمكن أن يكون تحليل المخاطر كميًا ونوعيًا. يتم استخدام النهج الكمي بشكل أقل تكرارًا ويستخدم مبالغ التأثير الفعلي بالليرات السورية لإنتاج قيمة مخاطر مالية.

يستخدم معظم المديرين الماليين النهج النوعي ، الذي ينتج درجة مخاطر بناءً على طرق تسجيل الدرجات. إحدى الأدوات هي خريطة حرارة المخاطر التي تجمع بين أهمية المخاطر واحتمال حدوثها. يتم عرض تنسيق مثال في الرسم "خريطة حرارة المخاطر".

لتقليل المخاطر ، تحتاج الشركات إلى إعطاء الأولوية لإجراءات تخفيف المخاطر من أعلى مستوى (أحمر) إلى أدنى مستوى (أخضر).

خريطة حرارة المخاطر


 4. تطوير حلول بديلة لتخفيف المخاطر:

 تخفيف المخاطر هو فعل اتخاذ إجراءات لتقليل الأثر المالي للمخاطر أو احتمالية حدوثها. تتضمن أمثلة الإجراءات تحسين كفاءة العملية وزيادة الموثوقية وتحسين جودة البيانات وخفض تكاليف التشغيل والقضاء على الاستثمار الرأسمالي. يحدد المديرون الماليون وقادة الأعمال الحل الأفضل من البدائل المطورة ، والتي قد تؤدي إلى النفقات الرأسمالية إذا لم يكن تحقيق الأهداف ناتجًا عن تحسين العمليات وحده.

 والنتيجة هي استراتيجية تخصيص الأموال النقدية واستثمارات رأس المال المنقحة بناءً على تحليل المخاطر والأولويات التكتيكية. ومن الأمثلة على ذلك توفير رأس المال العامل المطلوب للعمليات وإعادة النظر في النفقات الرأسمالية أو تأجيلها حتى تتحسن الأزمة.

 يحتوي هذا البديل الأخير على مقايضة تتطلب تقييم مقدار التخفيضات الرأسمالية التي يمكن أن تضر بالمركز التنافسي للشركة في السوق. يجب أن يكون المديرون الماليون إستراتيجيين بشأن خفض النفقات الرأسمالية ، وعليهم تقييم تكاليف الفرصة البديلة بعناية من إلغاء أو تأجيل أو تقليص المشاريع الرأسمالية. تحدد تكاليف الفرصة البديلة تأثير هذه التغييرات الرأسمالية ، مع التعرف على ديناميكيات السوق وترابطات منتجات الشركة والعمليات.

اعتمادًا على شهية إدارة الشركة (ومجلس الإدارة) للمخاطر ، في شركة أو صناعة تتحمل مخاطر عالية ، قد يصبح المدير المالي الجريء بطلًا لبعض النفقات الرأسمالية.

 يمكن أن يكون البديل القوي هو تمويل النفقات الرأسمالية لوضع الشركة في وضع يسمح لها بالانتعاش أو لزيادة ميزتها التنافسية في السوق. بالطبع ، تحتاج الشركات إلى توفر رأس المال والشجاعة للقيام باستثمارات مناسبة.

 5. تحديد وتنفيذ أفضل الحلول:

 الخطوة الأخيرة هي اختيار الحل الأفضل من بين البدائل وتنفيذ هذا الحل.

 القيادة القوية أثناء الأزمات

 يمتلك القادة الفعالون العديد من الخصائص المهمة أثناء الأزمة. تتمثل إحدى القدرات القيادية الأساسية في أي أزمة في إدراك تأثير عدم اليقين على الأشخاص الداخليين (الموظفين) والأشخاص الخارجيين (سلسلة التوريد وأصحاب المصلحة الآخرين مثل الدائنين والمستثمرين والمجتمعات) الذين يؤثرون على أداء الشركة.

 تشمل إجراءات القيادة القوية إعطاء الأولوية للسرعة على الكمال. خلال الأزمة ، العمل الفوري يفوق الكمال. يشعر القادة الأقوياء بالراحة مع المعلومات غير الكاملة ، ويقدر الأشخاص القرارات السريعة والتواصل.

 أيضًا ، يعد البقاء على الرسالة أمرًا مهمًا عندما تواجه المنظمات أزمة. يقوم القادة الأقوياء بتحديد وتحديد الأولويات والتركيز على القضايا الأكثر أهمية. يتطلع المستثمرون ومجلس الإدارة وأصحاب المصلحة الآخرون إلى المدير المالي لحماية الأداء المالي للشركة فيما يتعلق بالتدفق النقدي والسيولة والملاءة المالية ، خاصة أثناء الأزمة.

 تتطلب القيادة المالية أثناء حدث معطّل بشدة ، مثل جائحة فيروس كورونا العالمي ، الحفاظ على السيولة النقدية والتدفقات النقدية ، فضلاً عن الحفاظ على رأس المال أو الحصول عليه. في حين أن تأجيل النفقات الرأسمالية يمكن أن يساعد في الحفاظ على النقد ، فإن المديرين الماليين يكافحون في كثير من الأحيان لتحديد المشاريع الرأسمالية التي يجب قطعها أو مكان تخصيص رأس المال. أحد الأساليب للقيام بذلك يأتي من تطوير القدرات المتقدمة للاستجابة للأحداث السلبية المفاجئة وحماية العمليات التجارية من خلال تنفيذ نماذج المخاطر الديناميكية بحيث تعطي إدارة الشركة الأولوية لضعف المخاطر وفرص النفقات الرأسمالية.

من خلال الإدارة الفعالة للأصول المادية وغير المادية ، ورأس المال والأفراد ، على التوالي ، يمكن لقادة الأعمال تحسين أداء المؤسسة خلال أزمة عالمية مثل جائحة فيروس كورونا.

 سيكون من الواضح أن نمذجة إدارة المخاطر تكون متفوقة عندما تعاني الشركة خلال أزمة عالمية من قيود مالية فورية أقل وتحسن وضعها التنافسي على المدى الطويل.ن أداء المؤسسة خلال أزمة عالمية مثل جائحة فيروس كورونا.

 إدارة مخاطر النفقات الرأسمالية خطوة بخطوة

 يبدأ مثال بسيط لأداة إدارة المخاطر المكونة من خمس خطوات بحدث محتمل أثناء الأزمة:

1. تحديد المشكلات: تخسر الشركة عملاء في المنطقة الشمالية الشرقية. يحدد تحليل السبب الجذري السبب وراء بطء تسليم المنتج.

2. إجراء تحديد المخاطر وتحليل السيناريو: تمثل المنطقة الشمالية الشرقية 20٪ من مبيعات الشركة ، وتعتبر المنطقة الشمالية الشرقية أولوية إستراتيجية لنمو المبيعات في المستقبل. يشير تحليل السيناريو إلى إمكانية حدوث انخفاض في الإيرادات بنسبة 10٪ ، مما قد يؤدي إلى تسريح الموظفين ووضع سيولة خطير للشركة.

3. تحليل المخاطر التي تم تحديدها: بناءً على جدول تقييم المخاطر ، فإن الاستنتاج هو أن هذا حدث عالي المخاطر.

4. تطوير حلول بديلة لتخفيف المخاطر: افتح مستودعًا في الشمال الشرقي لجعل المنتج أقرب إلى العميل. سيؤدي ذلك إلى تسليم المنتج بشكل أسرع ووجود مرئي في منطقة ذات أهمية استراتيجية. تتمثل الخطة الإستراتيجية للشركة في تطوير وجود أكبر في المنطقة الشمالية الشرقية. يؤدي فتح المستودع إلى تسريع الجدول الزمني للخطة الاستراتيجية والحفاظ على التدفق النقدي التشغيلي.

5. اختيار وتنفيذ الحل الأفضل: تؤجل الشركة الإنفاق على المشاريع الرأسمالية الأقل أهمية لتمويل افتتاح المستودع في الشمال الشرقي.

 كوفيد -19
         تخفيف المخاطر
     المحاسبة الإدارية
         إدارة مخاطر المؤسسة

 

مراجع البحث


موارد AICPA

مقالات

    "Companies Use Full Array of Tools to Navigate the Pandemic" ، جوفا ، 28 سبتمبر 2020
    "Crisis Basics: Managing Cash" ، مجلة FM ، 17 يونيو / حزيران 2020
    "دليل لإدارة النقد في أزمة" ، مجلة إف إم ، يونيو 2020
    "Boardroom Advice for Handling Disruptive Risk،" JofA ، فبراير 2020

النشر

    إدارة مخاطر المؤسسة: إرشادات للتنفيذ العملي والتقييم (#APAERMO ، الوصول عبر الإنترنت)

CPE الدراسة الذاتية

    برنامج شهادة COSO لإدارة المخاطر المؤسسية



التقارير

    2020: حالة الإشراف على المخاطر: نظرة عامة على ممارسات إدارة المخاطر المؤسسية
    خريطة حرارة المخاطر

مصادر أخرى

تقرير IFAC

    تمكين دور المحاسب في الإدارة الفعالة للمخاطر المؤسسية


 

 

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

المحاسبة الافتراضية: كيف تنجح عن بعد    By Cheryl Meyer                                                                  sleiman salim shaaban   CFO and  master in financial accounting  sleimanshaaban@gmail.com  كان تشاد ديفيس ، CPA (كندا) ، سباقا في العمل عن بعد   لسنوات عندما أجبرت جائحة الفيروس التاجي العديد من شركات المحاسبة على العمل عن بعد تمامًا. أسس هو وجوش زويج ، CPA (كندا) ، شركة LiveCA ، وهي شركة محاسبة افتراضية بالكامل في كندا في عام 2013. ركز زويج على الضرائب و ديفيس على التكنولوجيا ، لذلك انسجم الاثنان جيدًا ، خاصة وأن أيًا منهما لم يرغب في العمل من مكتب ثابت.  قال ديفيس: "قضينا يومين في الغابة ، المخيم ، وخرجنا بمصافحة وشركة جديدة".  بعد ثماني سنوات ، أصبحت LiveCA مزدهرة ، حيث توظف حوالي 80 شخصًا ، وتتعامل مع العملاء الكنديين...
يسعى PCAOB للحصول على تعليقات على معايير التصديق المؤقتة   By Kevin Brewer  ترجمة سليمان سليم  شعبان  ماستر بالمحاسبة المالية  باحث في المحاسبة المالية و التدقيق والتكنولوجيا . sleimanshaaban@gmail.com أصدر مجلس مراقبة شركات المحاسبة العامة (شركات المحاسبة العامة هي الشركات المدرجة في البورصة) PCAOB يوم الاثنين    https://pcaob-assets.azureedge.net/pcaob-dev/docs/default-source/standards/staff-request-for-comment/rfc-application-use-interim-attestation-standards.pdf?sfvrsn=fd791256_2 طلبًا للحصول على معلومات والتعليق على تطبيق واستخدام معايير التصديق المؤقتة. ومن المتوقع أن يساعد الطلب في إبلاغ التوصية المحتملة التي قد يقدمها الموظفون إلى المجلس فيما يتعلق بتحديثات معايير التصديق المؤقتة ، التي تم اعتمادها في عام 2003. يعد تحديث المعايير أحد الأهداف الرئيسية الأربعة لـ PCAOB ، وفقًا لخطتها الإستراتيجية التي تم إصدارها الشهر الماضي. في وقت سابق من هذا العام ، أعلنت "واحدة من أكثر جداول الأعمال طموحًا لوضع المعايير في تاريخ PCAOB " ، بما في ذلك خطط ...
اتجاهات التكنولوجيا لقادة شركات المحاسبة التقدم التكنولوجي يمكن أن يساعد شركات المحاسبة اليوم لتلبية مطالب  السرعة وأكثر ذكاء، وأقل تكلفة. والخيارات الجديدة يمكن أن تكون ساحقة بالرغم من عدم وجود قصور في البرامج المحاسبية الجديدة و خيارات الترقية المطلوبة في السوق . هذا ما قاله برايان تانكيرسلي ( CPA/CITP/CGMA )مستشار بتكنولوجيا المحاسبة في تينيسي . الشركات التي لا تتبنى التغيير تضع نفسها في خطر التخلي عن الركب,و شركات (CPA) مرتاحة لما هي عليه من مستوى تكنولوجي ولا تحب التعامل مع التغيير . قدم تانكيرسلي، وهو مستشار مع شركة K2 إنتربريسس، عرضا  في مؤتمر ( AICPA )في لاس فيغاس حول ما يمكن أن يقدمه إنترنت من الأفكار لشركات المحاسبة.   وخلال مقابلة قبل المؤتمر، شارك تانكيرسلي بعض ملاحظاته حول اتجاهات التكنولوجيا التي يجب أن يعرفها قادة الشركات. الغيمة(السحابة) The cloud وقال تانكيرسلي انه يتوقع ان يرى ىشركات (CPA) تستمربتحول ثابت و بطيء الى سحابة , مع فترة انتقالية تدوم 10 سنوات أو أكثر. لماذا طويلة جدا؟ لأنه في حين أن الضغط لا يزال هناك لنقل المعلومات إلى ...